قوات النظام تحشد قواتها باتجاه إدلب

وتناولت الصحف العربية الصادرة هذا الأسبوع في الشأن السوري عدة مواضيع كان أهمها الوضع في إدلب فعنونت القدس العربي “إدلب على صفيح ساخن والفصائل المعارضة ترفض تسليم السلاح”، وقالت الصحيفة “على الرغم من كونها جزءاً من اتفاق خفض التصعيد الموقع عليه في مؤتمر أستانة الرابع، وانتشار 12 نقطة مراقبة تركية فيها، إلا أن تهديدات النظام السوري وتلميحات الروس باجتياح المنطقة، لم تتوقف لحظة، كما ترافقت مع وصول آخر دفعات مقاتلي المعارضة إليها من درعا”.

تركيا مضطرة للتوصل إلى اتفاق مع روسيا في ظل تدهور علاقاتها مع أمريكا

وفي ذات السياق عنونت صحيفة العرب “فصائل إدلب تستعد للمعركة مع النظام وسط هاجس الاختراق الناعم”، وقالت الصحيفة “تستعد المعارضة في محافظة إدلب لمواجهة الجيش السوري، الذي بدأ هذا الأسبوع التمهيد لمعركة واسعة عبر تكثيف استخدام سلاح الجو والمدفعية في قصف مواقع الفصائل، وذلك بعد أن نجح في استعادة السيطرة على جنوب غرب البلاد”.

ونقلت الصحيفة عن مراقبين أن “تركيا قد تجد نفسها مضطرة إلى التوصل إلى اتفاق مع روسيا حول إدلب كما باقي المناطق في الشمال والوسط، خاصة في ظل تدهور العلاقات مع الولايات المتحدة”.

داعش يعدم أول رهينة من السويداء

وفيما يخص الأوضاع في السويداء عنونت الشرق الأوسط “«داعش» يعدم رهينة من السويداء لإجلاء مقاتليه من حوض اليرموك”، وقالت الصحيفة “لجأ تنظيم داعش المتطرف إلى أسلوب الإعدامات مرة أخرى للضغط على المفاوضين بهدف إجلاء مقاتليه من حوض اليرموك … ونفذ التنظيم أول عملية إعدام لرهينة من ضمن الرهائن الدروز الثلاثين الذين أسرهم إثر هجومه الأخير على قرى درزية في محافظة السويداء”.

مفاوضات السويداء تتعرقل بسبب الوجهة المحتملة لمرتزقة داعش

وعنونت صحيفة الشرق الأوسط أيضاً “وجهة «داعش» النهائية تعرقل مفاوضات السويداء” وقالت الصحيفة “تمثل وجهة انسحابات مقاتلي «داعش» من حوض اليرموك جنوب سوريا، المعضلة أمام أي تسوية تقضي بطرد التنظيم من المنطقة، في ظل ضغط شعبي يمارسه سكان محافظة السويداء على النظام لرفض نقل المقاتلين المتشددين إلى منطقتهم، وفي ظل رفض «داعش» الانتقال إلى البادية الشرقية في سوريا”.

قوات سوريا الديمقراطية تحرر الشريط الحدودي مع العراق

وتطرقت الصحف إلى تحرير قوات سوريا الديمقراطية للشريط الحدودي مع العراق، وفي هذا السياق عنونت صحيفة الحياة “«داعش» يفقد التواصل مع فروعه في العراق”، وقالت الصحيفة “أكدت قوات سورية الديموقراطية (قسد)، أنها تمكنت من «تطهير» كل الشريط الحدودي بين سورية والعراق من تنظيم «داعش» الإرهابي بدعم من التحالف الدولي. ما يعني خسارة التنظيم قدرته على التواصل مع فروعه في العراق”.

إسرائيل تعلن استعدادها لأي سيناريو في سوريا

وبدورها صحيفة العرب عنونت “ليبرمان: مستعدون لأي سيناريو في سوريا” وقالت الصحيفة “أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، الثلاثاء، أن الجيش الإسرائيلي على “أهبة للاستعداد لأي سيناريو في سوريا”.

العبادي يبدأ معركة مع الفساد

وفي الشأن العراقي عنونت صحيفة الحياة “العبادي يدشّن مواجهة مع الفساد ويحيل وزراء سابقين على التحقيق”، وقالت الصحيفة “أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، إحالة وزراء ومسؤولين بارزين سابقين على التحقيق في شبهات فساد”.

إعادة الفرز اليدوي مناورة للحفاظ على الاستقرار السياسي

وبدورها عنونت صحيفة العرب “الفرز اليدوي يقر نتائج الانتخابات: مناورة لمنع احتجاجات جديدة في العراق” وقالت الصحيفة “أسفرت الضجة التي أثيرت بشأن تزوير نتائج الانتخابات العراقية العامة التي جرت في مايو عن “لا شيء”، بعدما جاءت نتائج عملية العدّ والفرز اليدوي الجزئي، التي نفذها القضاء العراقي، مطابقة بشكل كبير للنتائج التي أعلنتها مفوضية الانتخابات سابقا”.

ونقلت الصحيفة عن متابعين للشأن العراقي اعتبارهم “أن هذه الخطوة بمثابة مناورة للحفاظ على الاستقرار السياسي داخل العملية السياسية ومنع استثمارها في تأجيج الاحتجاجات الشعبية”.

مقتدى الصدر يحتفظ بصدارة الانتخابات بعد الفرز اليدوي

وفيما يخص إعادة الفرز اليدوي للأصوات في الانتخابات العراقية عنونت صحيفة الحياة “لائحة الصدر في الصدارة بعد حسم نتائج الانتخابات”، فيما عنونت صحيفة الشرق الأوسط  “الصدر يحتفظ بصدارة الانتخابات العراقية بعد الفرز اليدوي”.

وقالت الصحيفة “أظهرت نتائج الفرز اليدوي لأصوات الانتخابات العراقية، يوم (الجمعة)، أن رجل الدين مقتدى الصدر احتفظ بصدارة الانتخابات التي أجريت في مايو (أيار)، وبذلك سيلعب دوراً محورياً في تشكيل الحكومة المقبلة للبلاد”.

تسوية متدرجة بين حماس وإسرائيل على طريق التهدئة

وفي الشأن الفلسطيني عنونت صحيفة الشرق الأوسط “«حماس» تسعى إلى اتفاق «متدرج» للتهدئة” وقالت الصحيفة “تسعى قيادة حركة حماس للوصول إلى اتفاق متدرج مع إسرائيل بشأن قطاع غزة يبدأ بوقف المسيرات على حدود القطاع وأي هجمات أخرى بما في ذلك البالونات الحارقة مقابل إلغاء التقييدات الإسرائيلية الأخيرة”.

إسرائيل تضع شرطاَ جديداً لتخفيف الحصار عن غزة

وبدورها عنونت صحيفة الحياة “شروط إسرائيلية تقوّض صفقة التهدئة”، وقالت الصحيفة “أن وفد حركة «حماس» غادر قطاع غزة لإبلاغ القيادة المصرية بموقف الحركة من المصالحة الوطنية والتهدئة وصفقة تبادل الأسرى مع إسرائيل، في وقت ذكرت مصادر ديبلوماسية أن الحكومة الإسرائيلية وضعت شرطاً جديداً لتخفيف الحصار عن غزة وطالبت بمعلومات عن أسراها لدى «حماس». وأوضحت أن مصر نقلت الشرط الإسرائيلي إلى «حماس» التي رفضته”.

هدنة جديدة في غزة تدخل حيز التنفيذ

أما صحيفة الشرق الأوسط فعونت “تهدئة جديدة في غزة بعد «عاصفة الصواريخ»” وقالت الصحيفة “قالت مصادر فلسطينية مطلعة إن هدنة جديدة بين إسرائيل و«حماس» دخلت حيز التنفيذ، بعد تدخل من جهات عربية ودولية”.

إيران تعلن خطة مالية لتخفيف الصرف وتعتقل مسؤول في المصرف المركزي

وفي الشأن الإيراني عنونت صحيفة الحياة “إيران تستبق العقوبات باعتقالات وخطة مالية” وقالت الصحيفة “استبقت السلطات الإيرانية فرض واشنطن اليوم حزمة أولى من العقوبات عليها، بعد انسحاب إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب من الاتفاق النووي المُبرم عام 2015، باعتقال مساعد محافظ المصرف المركزي لشؤون العملات الصعبة، وإعلان خطة لتخفيف قواعد الصرف الأجنبي”.

إيران تواجه عقوبات واشنطن بورقة مضيق هرمز وتعول على الوساطة العمانية

وبدورها عنونت صحيفة العرب “إيران تلوّح مجددا بورقة مضيق هرمز وتبحث عن وسطاء” وقالت الصحيفة “لا تجد إيران من سبيل لمواجهة اندفاع الرئيس الأميركي دونالد ترامب لتشديد العقوبات سوى التلويح مجددا بإغلاق مضيق هرمز وتهديد أمن ناقلات النفط ما لم يسمح لها بتصدير نفطها. ويأتي هذا في وقت تراهن فيه السلطات في طهران على مخرج عبر الوساطة العمانية التي سبق أن نفت طهران علمها بها. وتراهن طهران على أن تخرج مواقف الدول الأوروبية من العقوبات من البيانات إلى دائرة الأفعال المؤثرة”.

نجاد يصعد ضد روحاني ويدعوه للاستقالة

وبدورها عنونت صحيفة الحياة “نجاد يدعو روحاني للاستقالة” وقالت الصحيفة “على وقع العقوبات الجديدة التي فرضتها إدارة الرئيس دونالد ترامب على إيران الثلاثاء، دعا الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد الرئيس حسن روحاني الى الاستقالة”.

الليرة التركية تخسر قيمتها وأردوغان يستخدم نظرية المؤامرة لتبرير فشله

أما فيما يتعلق بتدهور الاقتصاد التركي كتبت صحيفة العرب “أردوغان عاجز أمام عقاب أميركي يزداد قسوة”، وقالت الصحيفة “هوت الرسوم الجديدة التي أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه أمر بزيادتها على واردات رئيسية من تركيا، بالليرة التركية لتفقد 19 في المئة من قيمتها أمام الدولار في يوم واحد، فيما اكتفى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتفسير الأزمة كونها مؤامرة و”حربا اقتصادية” خارجية على بلاده، وهو ما يعكس قناعة واسعة في الشارع التركي بأن أردوغان دخل معركة خاسرة مع الغرب”.