موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

عناوين الصحف الصادرة صباح اليوم السبت ” 2018/7/28 “

328
image_pdf

عناوين الصحف | تفضل القيادة السورية  التحاور مع مجلس سوريا الديمقراطية، ولهذا زار وفد من المجلس العاصمة دمشق والتقى وفداً من الحكومة، وأكدت المصادر أن هناك بوادر ايجابية بين الطرفين، ومن جانبها رفضت واشنطن المشاركة في الجولة الـ 10 من اجتماعات آستانة، وفي العراق، دعا المرجعية الشيعية علي السيستاني إلى الإسراع بتشكيل الحكومة الجديدة وإلى اختيار شخص شجاع وحازم لرئاستها ويطبق برنامجاً «صارماً» لمكافحة الفساد.

وفد من مجلس سورية الديمقراطية  يجس نبض دمشق

وتناولت الصحف العربية الصادرة صباح اليوم في الشأن السوري عدة مواضيع كان أهمها المفاوضات بين مجلس سوريا الديمقراطية والنظام السوري فعنونت صحيفة الشرق الأوسط “وفد كردي «يجسّ نبض» دمشق: الخدمات قبل معابر الحدود” وقالت الصحيفة “كشفت الجولة الاستطلاعية لوفد من «مجلس سوريا الديمقراطي»، الذراع السياسية لـ«قوات سوريا الديمقراطية» الكردية – العربية المدعومة من واشنطن، إلى دمشق اختلاف الأولويات بين الطرفين بين تركيز الحكومة على استعادة البوابات الحدودية وإرسال الأمن إلى شرق نهر الفرات وتركيز الفريق الآخر على استعادة الخدمات والمرحلية في التعاون”.

النظام السوري يفضل التفاوض مع مجلس سورية الديمقراطية 

وبدورها صحيفة العرب عنونت “الأسد يفضل سلك طريق التفاوض مع الأكراد” وقالت الصحيفة “تفضل دمشق سلك طريق المفاوضات مع الكرد الذين يبسطون سيطرتهم على أجزاء واسعة من شمال سوريا وشرقها، على خلاف التعاطي مع الوضع في محافظة إدلب التي تسيطر عليها فصائل إسلامية متشددة موالية لتركيا، حيث تميل لاعتماد الخيار العسكري هناك، وهو ما بدا واضحاً من التصريحات الأخيرة للرئيس بشار الأسد”.

واشنطن ترفض المشاركة في آستانة 10

وفي شأنٍ سوري آخر عنونت صحيفة الحياة “واشنطن ترفض المشاركة في «آستانة 10» والمعارضة تشكو محاولات لإغلاق ملف المعتقلين” وقالت الصحيفة “غداة إعلان موسكو أن اجتماع «آستانة 10» سيولي اهتماماً خاصاً بالقضايا الإنسانية في سورية وعودة اللاجئين، أكدت واشنطن أنها لن تشارك في أي «صفة رسمية» في الاجتماع، وشدد مسؤول بارز في المعارضة على أن روسيا تسعى إلى «إعادة تأهيل نظام الاستبداد»، لكن العالم لن تنطلي عليه محاولات الكرملين التركيز على عودة اللاجئين وإغفال الدور «الإجرامي» للنظام السوري”.

وأضافت الصحيفة “قبل أيام من «آستانة 10» الذي من المقرر أن يركز على القضايا الإنسانية وفق الطرح الروسي، كشف النظام عن مئات المعتقلين الذين قضوا في السجون، في خطوة رأى قانونيون سوريون معارضون أنها جاءت بطلب من موسكو وتهدف إلى إغلاق ملف المعتقلات والمعتقلين بطرق ملتوية”.

شكوك وتكهنات في السويداء حول هجمات مرتزقة داعش

وفيما يتعلق بهجمات داعش في السويداء عنونت صحيفة الشرق الأوسط “تساؤلات في السويداء عن ملابسات سحب دمشق السلاح المحلي قبل هجوم «داعش»” وقالت الصحيفة “طرح مرصد حقوقي سوري عدداً من الأسئلة بينها أسباب سحب قوات النظام السوري السلاح من المقاتلين المحليين قبل الهجوم الدموي الذي شنه تنظيم داعش في مدينة السويداء وريفها الأربعاء الماضي الذي أودى بـ142 مدنياً”.

وأضافت الصحيفة “إذ عمل «المرصد» على البحث في أسبابه وكيفية تحقق هذا الهجوم، بمثل هذه الفظاعة، في هذا التوقيت الموبوء بالشكوك والتكهنات، وأشار إلى أن هجوم «داعش على أولى القرى المأهولة بالسكان، المتاخمة لباديتي السويداء الشرقية والشمالية الشرقية، جرى بتحضير فائق المهارة، وبتخطيط لعملية الدخول والانسحاب» وقال «المرصد»: «ربط الأهالي هذه الأحداث مع عمليات تسهيل دخول وخروج عناصر التنظيم من وإلى ريف السويداء، وتسهيل إمدادهم بالمؤن والذخيرة والوقود عبر حواجز عناصر الدفاع الوطني واللجان الشعبية التي كانت تتلقى الرشاوى مقابل عمليات إيصال الأغذية والمؤن والوقود إلى بادية السويداء، فيما أكد الأهالي أنه جرت عمليات قطع للتيار الكهربائي عن هذه القرى التي هاجمها التنظيم، في ذلك اليوم الذي جرى فيه الهجوم، الأمر الذي خلق استياء شعبياً واسعاً، وبخاصة أن قوات النظام ماطلت في إرسال التعزيزات وأخرتها”.

السيستاني يدعو إلى الإسراع بتشكيل حكومة جديدة ويحرض العراقيين

وفي الشأن العراقي عنونت صحيفة العرب “مرجعية النجف تدعم المحتجين لتنقذ شعبيتها”، فيما عنونت صحيفة الشرق الأوسط “السيستاني يحض العراقيين على «فرض إرادتهم»”، وقالت الصحيفة “حض المرجع الشيعي الأعلى في العراق، علي السيستاني، العراقيين، أمس، على «فرض إرادتهم» في حال لم تنفذ الحكومة مطالبهم. وشن السيستاني هجوماً غير مسبوق على الطبقة السياسية”.

وأضافت الصحيفة أن “ممثل المرجع، الشيخ عبد المهدي الكربلائي، في خطبة الجمعة بكربلاء، دعا إلى الإسراع بتشكيل الحكومة الجديدة وإلى اختيار شخص شجاع وحازم لرئاستها ويطبق برنامجاً «صارماً» لمكافحة الفساد. وحذر الكربلائي من أنه «إذا تنصلت الحكومة عن تعهداتها وتعطل مجلس النواب والقضاء، فلن يبقى أمام الشعب إلا تطوير أساليبه الاحتجاجية السلمية لفرض إرادته»”.

المفاوضات لتشكيل الحكومة العراقية في مرحلة جسّ نبض

أما في صحيفة الحياة “لا تحالفات حكوميّة عراقية قبل إعلان نتائج الانتخابات”، وقالت الصحيفة “أكدت مصادر سياسية عراقية أمس، استمرار المفاوضات بين القوى والتحالفات السياسية استعداداً لتشكيل حكومة، لافتة إلى أنها ستشمل الحديث عن أسماء رئيس الوزراء المقبل وتشكيلته الوزارية، وقال كريم النوري القيادي في «تحالف الفتح» بزعامة هادي العامري، في تصريح إلى «الحياة»، إن «المحادثات بين الكتل السياسية لا تزال مستمرة، لكنها لن تتمخض عن تحالفات قبل المصادقة على نتائج الانتخابات». وأكد أن «المفاوضات حالياً تمرّ في مرحلة جسّ النبض ولم ترتقِ إلى تفاهمات على تشكيل الكتلة البرلمانية الأكبر»”.

وتابعت الصحيفة إن “النوري أشار إلى أن «الفتح يسعى إلى تشكيل الكتلة الأكبر من جميع المكونات، على أن تقدّم هذه الكتلة ثلاثة أو خمسة أسماء لرئاسة الحكومة وتترك للبرلمان حرية الاختيار»، لافتاً إلى «وجود تجاوب كبير مع هذه الفكرة من غالبية اللوائح الفائزة سيبلور إلى تحالف خلال الفترة المقبلة»”.

المصدر : وكالات + هاوار

image_pdf
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.