موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

عناوين الصحف الصادرة صباح اليوم الأحد ” 2018/7/15 “

249
image_pdf

عناوين الصحف | تطرقت الصحف العربية خلال الاسبوع إلى سيطرة قوات النظام على درعا مهد الاحتجاجات وتخوف المرتزقة من سيناريو مماثل في إدلب، وإلى استمرار الاحتجاجات الشعبية في بعض المدن العراقية، والعقد المسيحية التي تقف بوجه تشكيل الحكومة اللبنانية، إلى جانب تناولها توقف الحرب بين اثيوبيا وارتيريا ومواضيع أخرى.

قوات النظام تحاصر درعا

وتطرقت الصحف العربية هذا الاسبوع في الشأن السوري إلى عدة مواضيع أهمها الجنوب السوري فعنونت صحيفة الحياة “دمشق تطوّق درعا وتحاصر آلافاً”، وقالت الصحيفة “رسّخ النظام السوري نفوذه في الجنوب بالسيطرة على الشريط الحدودي مع الأردن، وباتت قواته للمرة الأولى منذ أكثر من 5 سنوات، على خط التماس مع جيب خاضع لسيطرة تنظيم «داعش». وبدا أن النظام السوري يتجه إلى فتح معركة السيطرة على الحدود السورية مع الجولان المحتل، الأمر الذي قابلته إسرائيل بتكرار التهديد بـ «رد عنيف» حال انتهاك «خطوط فض الاشتباك» الموقعة عام 1974”.

طائرات النظام تقصف مواقع قرب الجولان للمرة الأولى منذ 3 سنوات

وفي الشأن الميداني في الجنوب السوري عنونت صحيفة الشرق الأوسط “طائرات النظام تقصف مجموعات مرتبطة بـ«داعش» للمرة الأولى منذ 3 سنوات قرب الجولان” وقالت الصحيفة “قصفت طائرات النظام السوري يوم الأربعاء للمرة الأولى من 3 سنوات مجموعات مرتبطة بتنظيم داعش متمركزة عند حوض اليرموك وعلى مسافة أقل من 10 كلم من الحدود مع الجولان المحتل, وتحدث المرصد السوري لحقوق الإنسان عن تنسيق روسي – إسرائيلي – سوري لإتمام هذه العملية”.

مرتزقة تركيا خائفون من سيناريو درعا في إدلب

وفيما يخص الخوف من تطبيق خطة مشابهة للجنوب في محافظة ادلب أيضاً، عنونت صحيفة الحياة “المعارضة تتوقع سيناريو درعا في إدلب”، وقالت الصحيفة “توقعت المعارضة السورية تكرار سيناريو محافظة درعا، التي تمكن النظام السوري من السيطرة على غالبيتها، مع محافظة إدلب (شمال سورية) الخاضعة لاتفاق «وقف التصعيد» الذي وقعته الدول الثلاث الضامنة لعملية «آستانة»: روسيا وتركيا وإيران. وعزز تلك التوقعات تكرار رئيس النظام بشار الأسد أمس، تأكيده الاستمرار في «تحرير أراضي سورية كافة مهما كانت الجهة التي تحتلها»”.

النظام يسيطر على مهد الاحتجاجات

وعنونت صحيفة الشرق الأوسط بدورها “روسيا تعيد «مهد الثورة» إلى النظام السوري” وقالت الصحيفة “دخلت قوات النظام السوري، أحياء يسيطر عليها مقاتلو الفصائل المعارضة في مدينة درعا الواقعة جنوب سوريا التي كانت تلقب بـ«مهد الثورة» لأن الاحتجاجات اندلعت منها في ربيع 2011”.

بوتين ونتنياهو يجهزان لاتفاق على أرضية صلبة بشأن سوريا

وبدورها عنونت صحيفة العرب “الوجود الإيراني في سوريا على طاولة الحسم بين بوتين ونتنياهو” وقالت الصحيفة “تعطي الزيارات المتتالية لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى روسيا ولقاءاته مع الرئيس فلاديمير بوتين إشارات قوية إلى أن الرجلين يجهزان لاتفاق على أرضية صلبة بشأن ما يجري في سوريا خاصة ما تعلق بالوجود الإيراني”.

وأضافت الصحيفة “تتزامن زيارة نتنياهو مع زيارة علي أكبر ولايتي مستشار المرشد الإيراني علي خامنئي إلى موسكو. وحرص ولايتي على إطلاق تصريحات متفائلة عن عمق “العلاقات الاستراتيجية” مع روسيا، وهو ما يكشف وفق ملاحظين أن طهران منزعجة من التحركات الإسرائيلية ومن تحويل نتنياهو الوجود الإيراني في سوريا إلى قضية دولية”.

العبادي يواجه ضغوطاً إيرانية لإخراج المستشارين الأمريكيين

وفي الشأن العراقي عنونت صحيفة الشرق الأوسط “ضغوط إيرانية على العبادي لإخراج المستشارين الأميركيين” وقالت الصحيفة “كشف مصدر عراقي مطلع طالباً عدم نشر اسمه، أن ضغوطاً إيرانية تمارس على رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي لإخراج الخبراء والمستشارين الأميركيين الذين يبلغ عددهم أكثر من 5 آلاف خبير ومستشار”.

تخوف من تطور الاحتجاجات العراقية إلى عصيان مدني

وبدورها عنونت صحيفة العرب “احتجاجات الكهرباء في العراق تهدّد بالعصيان المدني” وقالت الصحيفة “تخشى السلطات العراقية من أن تتطور الاحتجاجات الشعبية في بعض مناطق الوسط والجنوب، ضد تدهور أداء منظومة الطاقة الوطنية التابعة للحكومة، بالتزامن مع تسجيل درجات حرارة مرتفعة جداً خلال فصل الصيف، إلى عصيان مدني أو مواجهات مع أجهزة الأمن”.

المرجعية تساند المحتجين والعبادي في البصرة للتهدئة

صحيفة الشرق الأوسط عنونت في ذات الموضوع “العبادي في البصرة للتهدئة… والسيستاني يدعم مطالبها” وقالت الصحيفة “انضمت المرجعية الشيعية العليا في العراق، إلى محافظة البصرة في «مطالبها الحقة» في الوقت الذي وصل فيه رئيس الوزراء حيدر العبادي إلى المحافظة لتهدئة أوضاعها المتفجرة جراء احتجاجات المواطنين على نقص فرص العمل والخدمات”.

تفاهمات متقدمة تنذر بقرب تشكيل الكتلة الأكبر في العراق

وبدورها عنونت صحيفة الحياة “«سائرون» و«الفتح» متفائلان بقرب تشكيل «الكتلة الأكبر»” وقالت الصحيفة “كشف «تحالف الفتح» الذي يتزعمه هادي العامري عن التوصل إلى تفاهمات «متقدمة جداً» مع كتل «دولة القانون» و «النصر» و «تحالف القوى السنية» و «الأحزاب الكردية» في شأن تشكيل الكتلة الأكبر، فيما توقع مدير المكتب السياسي لرجل الدين الشيعي مقتدى الصدر رئيس لائحة «سائرون» الإعلان قريباً عن تحالف رباعي”.

عقوبات وضغوط على حماس لسحب تنازلات في المفاوضات

وفي الشأن الفلسطيني عنونت صحيفة العرب “تعثر المفاوضات مع حماس خلف فرض إسرائيل عقوبات على غزة” وقالت الصحيفة “يقول مراقبون إن الخطوة الإسرائيلية هي محاولة لمزيد الضغط على الحركة لسحب تنازلات منها في المفاوضات التي تجريها معها بشكل غير مباشر وتتولّى قطر رعاية مفاوضات غير مباشرة بين حركة حماس وإسرائيل، تقوم في ظاهرها على إرساء هدنة طويلة الأمد بين الطرفين مقابل مساعدات للقطاع، بيد أن كثيرين يشككون في ذلك ويرون أن غايتها الأساسية هو تنفيذ بنود صفقة القرن الأميركية التي تقوم على تكريس انفصال القطاع عن الضفة بدعمه اقتصاديا”.

الخان الأحمر أصبح قبلة الفلسطينيين

وبدورها صحيفة الحياة عنونت “«الخان الأحمر»… صراع الأمتار الأخيرة لحماية مشروع الدولة الفلسطينية”، وقالت الصحيفة “تحوَّل «الخان الأحمر»، التجمع البدوي المهدد بالهدم، إلى «قبلة» للفلسطينيين، يؤمّها يومياً مئات النشطاء والسياسيين ورجال الدين والاقتصاديين والطلاب، الذين يتدفقون من مختلف مناطق الضفة الغربية، في محاولة لصد عملية الهدم المزمعة ووقفها، كونهم يرون فيها هدماً لآخر مقومات الدولة الفلسطينية”.

استئناف مشاورات تشكيل الحكومة اللبنانية

وفي الشأن اللبناني عنونت صحيفة الشرق الأوسط “تهدئة مسيحية تمهّد لاستئناف مشاورات الحكومة… والحريري يؤكد استمرار العقد” وقالت الصحيفة “استؤنفت حركة المشاورات السياسية على أكثر من خط، وسجل يوم أمس لقاءات عدة بين المسؤولين اللبنانيين، في محاولة لتذليل العقبات الحكومية العالقة في إطار بعض العقد، وعلى رأسها «المسيحية»، بعد تفاقم الخلاف بين «القوات اللبنانية» و«التيار الوطني الحر»”.

الحريري في مهمة صعبة لرسم تركيبة حكومية عادلة

وفي ذات السياق عنونت صحيفة القدس العربي “الحريري يدعو القوى للتواضع في مطالبها: لا ثلث معطلاً لحزب الله في الحكومة”، وقالت الصحيفة “باشر الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة سعد الحريري سلسلة لقاءات في بيت الوسط مع رؤساء الكتل السياسية ومع ممثلين للقوى يركّز في خلالها على طلب التواضع في المطالب من أجل تأليف حكومة بتمثيل سياسي لا نسبي على أن تشبه الحكومة الحالية بتوازناتها وذكرت مصادر قريبة من الحريري أن الرئيس المكلف سيكون حازماً وبعد لقائه رؤساء الكتل سيتوجّه إلى قصر بعبدا للقاء رئيس الجمهورية في الأيام القليلة المقبلة”.

الاتفاق بين القوات والتيار العوني لن يؤدي لتشكيل الحكومة

كما عنونت صحيفة العرب “تراجع القوات أمام التيار العوني لا يكفي لتسهيل تشكيل الحكومة اللبنانية” وقالت الصحيفة “استبعدت مصادر سياسية لبنانية أن يؤدي الاتفاق الذي توصل إليه التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية إلى التعجيل في تشكيل حكومة لبنانية برئاسة سعد الحريري”.

نهاية الحرب بين إثيوبيا وإريتريا

وفي شأن آخر عنونت صحيفة الشرق الأوسط “إثيوبيا وإريتريا تعلنان «نهاية الحرب»” وقالت الصحيفة “انتهت رسميا حالة الحرب بين إثيوبيا وإريتريا، حسبما جاء في بيان مشترك وقع غداة لقاء تاريخي بين رئيس الحكومة الإثيوبي آبي أحمد والرئيس الإريتري أسياس أفورقي في أسمرة أنهى 20 عاماً من القطيعة”.

خطة ماي تطيح بـ3 من وزرائها

وفي الأزمة بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي عنونت صحيفة الحياة “خطة «الطلاق» مع أوروبا تطيح 3 وزراء في حكومة ماي” وقالت الصحيفة “تواجه رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أزمة تشكّل سابقة منذ توليها الحكم عام 2016، اذ أن خطتها لتسوية «الطلاق» مع الاتحاد الأوروبي (بريكزيت) أطاحت وزيرين بارزين، ما يهدد حكومة منقسمة، فيما يستعد نواب من حزب المحافظين الحاكم لطرح الثقة بها داخل الحزب، تمهيداً لإقالتها”.

المصدر : وكالات + هاوار 

image_pdf
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.