موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

عناوين الصحف الصادرة صباح اليوم الأحد ” 2018/7/8 “

277
image_pdf

تناولت الصحف العربية التطورات الميدانية والسياسية بخصوص الجنوب السوري, ودخول العراق في فراغ بعد تعثر التفاوض بين الساسة العراقيين, والتحركات التي يقوم بها المبعوث الدولي إلى اليمن بهدف وقف المعارك في الحديدة, وعودة تشكيل الحكومة اللبنانية إلى المربع الأول.

روسيا توجه قوات ضخمة إلى الجنوب وتتمسك بالمصالحات

وتطرقت الصحف العربية الصادرة هذا الأسبوع في الشأن السوري عدة مواضيع أهمها الجنوب السوري فعنونت صحيفة القدس العربي “روسيا تعلن توجّه «قوات ضخمة» للجنوب السوري وتفاوض المعارضة على الاستسلام”، أما الشرق الأوسط فعنونت “تمسك روسي بـ«مروحة المصالحات» في درعا”.

وقالت الصحيفة “يدفع الروس باتجاه توسعة «مروحة المصالحات» التي عقدت في 8 بلدات بالريف الشرقي لدرعا، وقدموا، مقترحاً جديداً في عملية التفاوض المستمرة، يجري التشاور حوله، ويعرض المقترح تسليم السلاح الثقيل والمتوسط والانضمام إلى الفرقة الخامسة التي أنشأها الروس لمحاربة الإرهاب”.

انقسام في صفوف المجموعات المسلحة وضغوط على الأردن لفتح حدوده

وبدورها عنونت صحيفة الشرق الأوسط “«مصالحة» بصرى الشام تقسم المعارضة السورية”، وقالت الصحيفة “فجر اتفاق «مصالحة» بين النظام السوري وفصيل «شباب السنة» المعارض برئاسة أحمد العودة في مدينة بصرى الشام، إحدى كبريات المدن في ريف درعا، انقساماً حاداً بين فصائل الجنوب السوري”.

أما صحيفة العرب فعنونت “ضغوط على الأردن لفتح حدوده أمام الآلاف من نازحي درعا” وقالت الصحيفة “يواجه الأردن ضغوطا متزايدة لفتح حدوده أمام الآلاف من النازحين الذين فروا من العمليات العسكرية التي يشنها الجيش السوري في محافظة درعا الجنوبية صوب أراضي المملكة”.

اتفاق روسي مع المسلحين بالجنوب والنظام يسيطر على معبر نصيب

وبدورها عنونت صحيفة الحياة “تسوية بضمانة روسية تطوي ملف الجنوب والنظام يسيطر على معبر نصيب الحدودي”، وقالت الصحيفة “بعد أكثر من أسبوعين من مفاوضات تحت النار والقصف، وافقت فصائل الجيش السوري الحر في الريف الشرقي لمدينة درعا على تسوية، بوساطة روسية .. ترافق ذلك مع استعادة النظام السوري السيطرة على معبر نصيب الحدودي مع الأردن، للمرة الأولى منذ نحو ثلاث سنوات، وإحكام السيطرة على كامل طريق حلب – درعا الاستراتيجي”.

موسكو تخفف من لهجتها إزاء الوجود الإيراني

كما عنونت صحيفة الحياة “موسكو تدعو إلى رفع العقوبات عن دمشق وتخفف لهجتها إزاء الوجود الإيراني” وقالت الصحيفة “أظهرت موسكو تشدداً حيال مطالب إسرائيلية وأميركية بانسحاب إيران من كل سورية، معتبرة إياها «هدفاً غير واقعي»، وذلك قبل أقل من أسبوع على زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، والقمة المرتقبة بين الرئيسيْن دونالد ترامب وفلاديمير بوتين، في وقت دعت موسكو إلى رفع العقوبات الغربية المفروضة على سورية”.

حرق صناديق الانتخابات يستمر في العراق

وفي الشأن العراقي عنونت صحيفة الشرق الأوسط “استمرار مسلسل حرق صناديق الانتخابات في العراق” وقالت الصحيفة “في ثاني حادث من نوعه في غضون أقل من شهر استهدف تفجير انتحاري صباح أمس مخازن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في كركوك”.

تعثر مفاوضات الكتل السياسية يطيل فترة الفراغ في العراق

وعنونت بدورها صحيفة العرب “تعثر مفاوضات الكتل السياسية يطيل فترة الفراغ في العراق” وقالت الصحيفة “تراوح المفاوضات السياسية بين الفائزين في الانتخابات العراقية العامّة التي جرت في مايو الماضي، ومازالت نتائجها قيد التدقيق، مكانها في ظلّ عدم تحقيق الفرق التفاوضية التي تلتقي باستمرار، أي تقدّم بشأن تشكيل الحكومة الجديدة”.

الخاسرون في الانتخابات العراقية يأملون بدعم أممي

وبدورها صحيفة الشرق الأوسط عنونت “خاسرون في الانتخابات العراقية يأملون بدعم أممي” وقالت الصحيفة “رغم التسليم الظاهر بنتائج الانتخابات العامة في العراق وتفسير المحكمة الاتحادية لمسألة العد والفرز الجزئي، والإعلان الأخير لمفوضية الانتخابات بشأن استكمال كافة إجراءاتها المتعلقة بالعد والفرز اليدوي، يبدو أن بعض الأطراف الخاسرة المتمثلة بطيف واسع من النواب السابقين والمرشحين لأول مرة ما زالوا يراهنون على إمكانية إلغاء نتائج الانتخابات وإعادتها، أو الحصول على وعد من الأمم المتحدة بإعادة عمليات العد والفرز اليدوي لجميع الصناديق”.

ارتفاع التوتر بين الحشد الشعبي والجيش العراقي

وفي شأن عراقي آخر عنونت صحيفة العرب “الحشد الشعبي يرفع درجة التوتر مع الجيش العراقي” وقالت الصحيفة “ارتفعت “درجة توتر” في العلاقة بين المؤسسة العسكرية الرسمية في العراق وقيادات فصائل محلية مسلحة موالية لإيران تعمل ضمن قوات الحشد الشعبي، مع نهاية العمليات العسكرية الكبيرة ضد تنظيم داعش في أرجاء البلاد، فيما يلقي التوتر المتصاعد بين الولايات المتحدة وإيران بالمزيد من الضغط على هذه العلاقة”.

تساؤلات حول دستورية مجلس الوزراء في العراق

كما عنونت صحيفة الحياة “جدل عراقي حول دستورية مجلس الوزراء”، وقالت الصحيفة “مع دخول العراق في مرحلة «الفراغ الاشتراعي» إثر انتهاء ولاية البرلمان في الأول من الشهر الجاري، بدأت الأطراف السياسية تثير التساؤلات في شأن أداء مجلس الوزراء الحالي وصلاحياته الدستورية”.

فتح وحماس إلى القاهرة لإجراء مشاورات بشأن ملف المصالحة

وفي الشأن الفلسطيني عنونت صحيفة الشرق الأوسط “فصائل فلسطينية تستعد للتوجه إلى القاهرة لمناقشة المصالحة وانهاء التوتر مع إسرائيل”، وقالت الصحيفة “تستعد وفود من الفصائل الفلسطينية للتوجه إلى العاصمة المصرية القاهرة، عبر معبر رفح البري خلال الأيام والأسابيع القليلة المقبلة، بهدف إجراء مشاورات ثنائية وجماعية وكذلك مع المسؤولين عن الملف الفلسطيني في جهاز المخابرات المصرية بشأن العديد من الملفات والقضايا التي تتعلق بتعثر ملف المصالحة وكذلك وضع التوتر الأمني مع إسرائيل”.

السلطات الصهيونية تبدأ بهدم الخان الأحمر

وفي صحيفة القدس العربي “قوات الاحتلال تحاصر الخان الأحمر وتبدأ بخطوات هدمه والفلسطينيون يتصدون لها والسلطة تطالب بتدخل دولي”، وكتبت الصحيفة “اتخذت سلطات الاحتلال من الناحية العملية كامل الاستعدادات، لتنفيذ مخططها الاستيطاني الكبير، القائم على هدم منطقة «الخان الأحمر» في مدينة القدس، بعد أن دفعت بجرافات ومعدات عسكرية للمنطقة، شرعت بشق طريق يوصل إلى تلك المنطقة البدوية”.

تشكيل الحكومة اللبنانية يعود إلى المربع الأول

وفي الشأن اللبناني عنونت صحيفة الشرق الأوسط “تشكيل الحكومة اللبنانية إلى المربع الأول بعد تسريب «القوات» اتفاق معراب” وقالت الصحيفة “عادت عملية تشكيل الحكومة إلى المربع الأول بعدما تم في الأيام القليلة الماضية نسف أجواء التهدئة التي حاول رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري إرساءها. وشكّلت المواقف التي أطلقها مؤخراً رئيس «التيار الوطني الحر» وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل مادة استفزازية لـ«القوات اللبنانية» التي سارعت للرد عليها عبر تسريب مضمون اتفاق معراب الذي ظلت بنوده حتى يوم أول من أمس، غير معلنة”.

 

المصدر: وكالات + هاوار

image_pdf
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.