موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

أرودغان يبدأ بنقل الصلاحيات ويثبت الدكتاتورية في تركيا

244
image_pdf

تركيا | بدأ أدروغان بتنفيذ مساعيه التي تهدف لتكريس سلطته في الدولة التركية, حيث أصدر اليوم مرسوماً ينقل بعض الصلاحيات من رئيس الوزراء إلى رئيس الجمهورية.

أصدر اليوم الأربعاء في تركيا مرسوماً ينقل بعض الصلاحيات إلى رئيس الدولة رجب طيب أردوغان في ضوء انتقال البلاد إلى نظام الرئاسة التنفيذية.

ويدخل المرسوم، الذي نشرته الجريدة الرسمية، تعديلاً على القوانين، التي يعود تاريخها من عام 1924 إلى 2017، وسيغير الإشارة من رئيس الوزراء ومجلس الوزراء إلى الرئيس ومكتب الرئيس.

وبموجب النظام الجديد، يتم إلغاء منصب رئيس الوزراء ويصبح بوسع الرئيس إصدار مراسيم لتشكيل وزارات وإقالة موظفين حكوميين دون الحاجة لموافقة البرلمان.

وتؤذن نتيجة الانتخابات الأخيرة بتطبيق نظام رئاسي جديد أيدته أغلبية بسيطة في استفتاء عام 2017، وهو ما اعتبرته المعارضة “خطراً كبيراً على تركيا”.

وجرت الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ظل حالة الطوارئ المعلنة منذ محاولة الانقلاب الفاشلة عام 2016.

وحذر مراقبين من سياسات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وتساءلوا عن أهدافه في توسيع صلاحياته التي تترافق مع تحديات داخلية وإقليمية ودولية كبيرة وأزمة أقتصلدية وسياسية داخلية وخيروه أما أن يغير مسيره أو أن يبقى غارقاً في نرجسيته السلطانية.

ويخشى مراقبون وساسة بأن يكون هدف أردوغان من هذه الإجراءات هو ضرب علمانية الدولة التركية وتكريس مشروعه المتمثل بإسلمة تركيا.

المصدر : وكالات 

image_pdf
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.