موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

وصايا وتعاليم شروباك ” الجزء الثاني “

813
image_pdf

قراءات مشرقية || وصايا  و تعاليم شروباك – الجزء الثاني  || (وصايا شروباك) هو النص الأدبي الأول في التاريخ، الذي هو نص سومري كتب في حدود 2600 ق. م ويمثل نصاً في الحكمة أو في أدب الحكمة، وهو عبارة عن تعاليم الملك السومري شروباك (أو ملك مدينة شروباك) ابن الملك أوبارا- توتو، وشروباك هو الذي سينجب ابناً اسمه (زيو سيدرا) وهذا الأخير هو بطل الطوفان السومري والذي يسمى مجازاً (نوح السومري) بينما هو أصل نوح، ومعروفّ أن حكاية نوح والطوفان هي إعادة صياغةٍ عبرية متأخرة لحكاية زيوسيدرا السومري والطوفان، وبذلك يمكننا القول إنه نص أب زيوسيدرا بطل الطوفان، وغاية النصّ هو الحث على الاستقامة وغرس الفضيلة والحفاظ على تقاليد المجتمع آنذاك ويبدأ بلازمةٍ تتكرر وهي (في تلك الأيام) أو (في ما مضى).

السطران 51-52:– لا تقم بمحاولة سحب الماء الذي لا تستطيع أن تطاله، فذلك سينهك قواك و يجعلك ضعيفاً.

السطر 53:– ألّا تطرد دائناً عن بابك لأنه سيضمر لك العداوة.

الأسطر 54-57:– لا ينبغي لك أن تبني أو تسكن بيتاً مع رجل متعجرف لأنه سيجعل حياتك كحياة فتاة عبدة و لن تكون قادراً على السير خلال المدن و القرى من دون أن يصرخوا بك، عندها ستذهب ريحك…ستذهب ريحك. (الى جانب وجود الدرس الأخلاقي، هناك إشارة واضحة أخرى الى وجود المدن و القرى في الألف العاشر قبل الميلاد).

السطران 58-59:– لا تهدم سياج الحديقة المبني من القصب. سيقولون لك: أعد بنائه…أعد بنائه !! (هنا إشارة الى وجود نظام الملكية الفردية التي يدلّ عليها وجود السياج، و إشارة أخرى الى التخطيط الحضري، و أن البيوت كان لها حدائق و أسيجة).

السطر 60:– ألّا تزود غريباً بالطعام أو أن تفضّ نزاعاً بنفسك.

السطران 61-62:- يا بنىّ، لا تستخدم العنف. لا تغتصب أبنة رجل ما لأن المحكمة ستعلم بذلك. (هذا يعني وجود نظام المحاكم القضائية في الألف العاشر قبل الميلاد و يعني ضمناً وجود دستور مشرّع لذلك و بالنتيجة يعني وجود دولة و ملك. هل يحتاج مؤرخو الغرب الى أدلّة أصدق من هذه؟).

السطران 63-64:– ألّا تطرد رجلاً قوياً أو ذا شأن. يجب ألّا تهدم الجدار الخارجي أو أن تطرد شاباً أو فتىً لأن ذلك سيجعل المدينة تنقلب ضدك. (إننا أمام مجتمع ملتزم بأعراف إجتماعية معينة. و إشارة أخرى الى وجود المدينة السومرية و بيوت ذات أبواب).

السطران 65-66:– عين الواشي أو الذي يقذف بالبهتان تتحركان يمينا و شمالا كالمغزل. لا تبق في حضرته. (أى إبتعد عن الوشاة لأن ذلك سجلب لك الأذى. هنا أيضاً إشارة مهمة جداً “المغزل” و هي معرفة السومريين بصناعة النسيج في الألف العاشر قبل الميلاد. أى أنهم لم يكونوا صيادين عراة يلبسون جلود الحيوانات في الألف السادس كما أخبرنا مؤرخو السومريات!! إذ ليس معقولاً أن نجد مدنية و مدن و قوانين و زراعة و نقود و عقود إيجار و لا توجد ملابس. ينبغي على المؤرخين إعادة تقييم حضارة سومر بشكل جاد و علمي و تحليلي).

السطر 67:– لا تتباهى في الحانات (المواخير) كرجل مخادع، عند ذلك سيثق الناس بكلماتك. (لدينا دليل على معرفة السومريين بصناعة الخمور في ذلك الزمن و هذا يعني معرفتهم بعلم الكيمياء، لا نعرف مداها. كما يعني وجود حياة إجتماعية و إختلاط الناس مع بعضهم في الساحات العامة و الحانات).

السطور 68-72:– بعد بلوغك سن الرجولة، ينبغي عليك ألّا تستخدم يديك أثناء الحديث كوسيلة للتعبير. المحارب رجل فريد من نوعه، فهو لوحده يعادل المجموع. الإله فريد من نوعه، فضحّ بحياتك من أجله و أن تكون دائما الى جانب الخالق. (هنا دليل قاطع على وجود التوحيد في أسرة نوح عليه قبل إستلامه الرسالة، أى ديانة أدريس عليه السلام).

الأسطر 73-75:– كروباغ أعطى هذه التعليمات الى أبنه، كروباغ بن أوبارا توتو أعطى هذه التعليمات الى أبنه زيوسودرا.

السطور76-82:– للمرة الثانية، كروباغ يعطي تعليماته الى أبنه…… يا بنىّ دعني …..(تكرار بداية ما سبق).

السطور 83-91:– الفم المسكر بالجعة….يا بنىّ……(كلمات مفقودة أفقدت المعنى العام. إشارة الى معرفة صناعة البيرة أو الجعة في الألف الحادي عشر قبل الميلاد، أى قبل ظهورها بمصر بسبعة آلاف عام).

رسم عن نقش ختم إسطواني لوحش الهايدرا المتعدد الرؤوس يهاجم بطلاً سومرياً وهي نفس صورة هيراكليس الأغريقية مع وحش الهايدرا

السطران 92-93:– إنّ أباك لا يستطيع أن يرد عنك أو أن يفتديك، الأسرّة المصنوعة من القصب..(كلمة مفقودة، واضح أنها كلمة “لا”).. يمكن ان تخفي الفضائح. (هذه أشارة الى صناعة الأسرّة في غرف النوم و أنهم لم يكونوا ينامون على الأرض. يعتبر هذا دليلاًعلى تطوّر حضاري).

الأسطر 94-96:– القصر أشبه بالنهر العظيم، وسطه كثيران متناطحة و ما يجري فيه لا يملأه، و ما يجري عليه لا يمكن إيقافه (كروباغ هو أبن أخر ملوك سومر لفترة ما قبل الطوفان، و هنا ينصح أبنه الذي سيغدو يوما ملكاً على قومه. نحن هنا في الألف العاشر قبل الميلاد و السومريون كانوا يبنون قصورا في تلك الفترة و ليس أكواخاً من القصب و البردي. تشبيه القصر بوسط النهر الهائج يعني وجود صراع دائم داخل القصر للوصول للسلطة. وجود العرش لا يملأ القصر و أن الملك لا يستطيع أن يوقف المؤامرات التي تحاك داخل قصره. أصبح نوح عليه السلام أول ملوك سومر لفترة ما بعد الطوفان).

الأسطر 97-100:– عندما يتعلّق الأمر برزق شخص ما فإنه من السهل القول أنا سأرده إليك. لكن حين يحين وقت تسديد الديّن الذي عليه، فان إستحصاله سيكون بعد السماء عن الأرض. إذا ما طالبته بالديّن الذي عليه، سيقول لك “لا أستطيع أن اردّه إليك لأن الرزق قد نفد” بعد أن قال لك قبلها “أنا سوف أرده إليك” (هنا ينهى كروباغ أبنه عن الإقراض و الإستدانة لأن التسديد سيكون صعباً. لدينا مثل دارج يقول ” قبل يدىّ أولاً قبل أن أقرضك المال لأنه سيتعيّن عليّ أن أقبل قدميك كى أسترده منك”).

اقرأ أيضاً – الجزء الأول من وصايا شروباك

المصدر : المصدر: الباحث الاثاري الأستاذ أحمد لفته (قارئ الرقم المسماري ) – المقدمة بقلم الدكتور خزل الماجدي .

يتبع الجزء الثالث ….

image_pdf
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.