موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

عناوين الصحف الصادرة صباح اليوم السبت 9/6/2018

345
image_pdf

عناوين الصحف || تناولت الصحف العربية الصادرة صباح اليوم الهجمات التي تعرضت لها البوكمال ومواضيع أخرى في الأزمة السورية، وكذلك تشكيل الحكومة العراقية وقطع تركيا المياه عنها،  وأوضاع فلسطين وغيرها.

داعش يسيطر على أجزاء كبيرة من البوكمال

وفيما يخص الأوضاع في البادية السورية، عنونت الشرق الأوسط “«داعش» يفاجئ مدينة البوكمال بموجة انتحاريين”، فيما عنونت الحياة “تقدم محدود للنظام السوري في البادية”، وبدورها عنونت صحيفة العرب “داعش يعيد السيطرة على البوكمال”.

وقالت الصحيفة “سيطر تنظيم داعش، الجمعة، على أجزاء من مدينة البوكمال في شرق سوريا إثر هجوم عنيف شنّه باستخدام الانتحاريين والانغماسيين. وبدأ التنظيم هجومه الجمعة، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان “بشنّ عشر عمليات انتحارية بينها أربع بسيارات مفخخة وستة انغماسيين “قبل أن يتمكن لاحقا من دخول المدينة الواقعة في ريف دير الزور الشرقي والسيطرة على أجزاء منها”.

النظام والمسلحون يحشدون في الجنوب

وفيما يخص أوضاع الجنوب السوري، عنونت صحيفة الحياة “التنسيق العسكري في سورية و «صفقة الجنوب» محور محادثات روسية – أميركية”، وأيضاً “عرض قوة بين دمشق والمعارضة المسلّحة في درعا”.

وقالت الصحيفة “مع تواتر أنباء عن معوقات تعرقل إبرام صفقة «الجنوب السوري» التي تسمح لقوات النظام بالسيطرة على الحدود مع الأردن وإسرائيل، بعد تسليم المعارضة، وانسحاب القوات الإيرانية، سجل تصعيد في الحشد العسكري بين القوات النظامية والفصائل المسلحة لاسيما في محافظتي درعا والقنيطرة (جنوب سورية)”.

تعسف تركي وإيراني يفاقم أزمة المياة في العراق

وفي الشأن العراقي تناولت صحيفة العرب أزمة المياه فعنونت “أزمة المياه في العراق: تعسف تركي وإيراني وتقصير حكومي” وقالت الصحيفة “عاني العراق حاليا من أزمة مائية خانقة، يُقدّر أن تزداد سوءا خلال الأسابيع والأشهر القادمة. ومع توارد التقارير عن حجم التأثيرات السلبية لهذه الأزمة، فإن وصف الكارثة بات ينطبق عليها بامتياز. بدأت الأزمة منذ أشهر بسبب قلّة تساقط الثلوج والإمطار في أعلى حوضي دجلة والفرات في فصل الشتاء وبالتالي أدى هذا إلى قلّة المياه الواردة إلى النهرين”.

وأضافت الصحيفة “لكنّ مباشرة تركيا ملء خزان سد أليسو على نهر دجلة، تطلّبت قطع نسبة كبيرة من مياه النهر عن العراق، وأعطت للأزمة بعدا أكبر وذكّرت الجميع بالخطر المتجدّد على مياه العراق وهو مشروع جنوب شرق الأناضول (غاب) التركي. وتشترك إيران في هذه الأزمة من خلال ما أنشأته من مشاريع على روافد دجلة، أدّت إلى انقطاع مياه عدد منها جراء تحويل مسارها وقلّلت كثيرا من إيرادات الروافد الأخرى”.

تحالف الكتلة الأكبر ينتظر موقف العبادي

وفي التحالفات السياسية لتشكيل الحكومة العراقية عنونت صحيفة الحياة “تحالف الصدر وعلاوي والحكيم بانتظار موقف العبادي لتشكيل «الكتلة الأكبر»” وقالت الصحيفة “خطت ائتلافات «سائرون» بزعامة مقتدى الصدر، و «الوطنية» بزعامة إياد علاوي، و «الحكمة» بزعامة عمار الحكيم، خطوة مهمة نحو تشكيل الكتلة الأكبر عندما أعلنت تشكيل تحالف في ما بينها يضم 94 مقعداً، لتعيد مفاوضات تشكيل الحكومة إلى سخونتها، فيما ينتظر هذا التحالف موقف رئيس الوزراء حيدر العبادي (42 مقعداً) الذي تتماثل مواقفه مع التحالف الجديد”.

الفعاليات الشعبية الأردنية تعلق المظاهرات

وفي الشأن الاردني عنونت صحيفة الحياة “تعليق الاحتجاجات في الأردن و «الدوار الرابع» يعود إلى طبيعته” وقالت الصحيفة “أعلنت الفاعليات الشعبية الأردنية تعليق المظاهر الاحتجاجية في منطقة الدوار الرابع عقب تعهد رئيس الوزراء المكلف عمر الرزاز، بسحب قانون ضريبة الدخل من مجلس النواب وفتح حوار وطني ينتج قانون توافقي يحمي الطبقتين الوسطى ومحدودة الدخل”.

يوم دموي في مليونية القدس واجتماع طارئ للجمعية العامة للأمم المتحدة

وفيما يخص الشأن الفلسطيني، عنونت صحيفة القدس العربي “اجتماع طارئ للجمعية العامة للأمم المتحدة حول غزة”، وقالت الصحيفة “تعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة اجتماعاً طارئاً حول غزة يوم الأربعاء المقبل بناء على طلب من الفلسطينيين وحلفائهم، حسبما أعلن رئيس الجمعية، ميروسلاف لاجاك، في رسالة إلى الدول الأعضاء”.

فيما عنونت صحيفة الحياة “يوم دموي في «مليونية القدس» و«استراحة محارب» في عيد الفطر”، وقالت الصحيفة “في يومٍ دموي يُذكِر بالجمعة الأولى لـ «مسيرات العودة»، قتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس أربعة فلسطينيين وأصابت أكثر من 600 آخرين، خلال مشاركتهم في «مليونية القدس» في الذكرى الـ51 للنكسة واحتلال المدينة، في وقت تجمع نحو ثلث مليون فلسطيني في باحات المسجد الأقصى المبارك في الجمعة الرابعة من شهر رمضان، حيث توجه آلاف الفلسطينيين منذ ساعات الصباح الى مخيمات العودة الخمسة في قطاع غزة، وأشعلوا النار في إطارات السيارات البالية، وأطلقوا عشرات الطائرات الورقية التي تحمل في ذيولها كتلاً نارية، وأسقطوها في حقول ومزارع في مستوطنات محاذية للقطاع”.

 

المصدر : وكالات – هاوار 

image_pdf
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.