موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

عناوين الصحف الصادرة صباح اليوم الجمعة ” 2018/6/29 “

219
image_pdf

عناوين الصحف | تناولت الصحف العربية الصادرة صباح اليوم في الشأن السوري مواضيع مهمة ومنها الجنوب السوري، فعنونت صحيفة العرب ” الجنوب السوري.. معركة فاصلة لكل الأطراف”، وفي صحيفة الشرق الأوسط “ضغط دولي لـ «وقف التصعيد» في الجنوب تتحداه دمشق وموسكو بيوم دموي في درعا”، وقالت الصحيفة:” تحدّت دمشق وحليفتها موسكو أمس، النداءات الدولية الداعية إلى التزام اتفاق «خفض التصعيد» في الجنوب السوري، وكثّفتا الغارات على شرق درعا، ما تسبب في مجزرتين مروعتين راح ضحيتهما عشرات القتلى والجرحى، بالإضافة على تمديد العمليات العسكرية لتصل إلى ريف المدينة الغربي. جاء هذا التصعيد في وقت أُعلن عن زيارة يقوم بها وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي لموسكو الأربعاء المقبل، ستكون منطقة خفض التصعيد في صلبها”.

ملف اللاجئين نقطة خلاف بين لبنان والمجتمع الدولي

أما في صحيفة العرب “لبنان ماض في إعادة النازحين السوريين رغم التحفظات الدولية”، واشارت الصحيفة “عاد قرابة 400 لاجئ إلى سوريا الخميس قادمين من بلدة عرسال اللبنانية، في تأكيد على أن لبنان ماض قدما في إعادة اللاجئين السوريين رغم التحفظات الدولية، لجهة عدم وجود الضمانات الكافية لسلامتهم”.

واضافت الصحيفة” يشكل ملف اللاجئين نقطة خلاف بين لبنان والمجتمع الدولي، حيث يعتبر الأول أن اقتصاده المنهك لم يعد قادرا على احتمال استضافة هؤلاء، فضلا عن أن عودة الهدوء إلى مناطق واسعة في سوريا تشجع على إعادتهم، بالمقابل يعتبر الطرف الثاني أنه ورغم استتباب جزئي للأمن بيد أن الوضع غير مستقر، وأنه لا بد من التريث في اتخاذ هذه الخطوة”.

تفاهمات بين موسكو وواشنطن بعودة النظام إلى الجنوب مقابل إخراج ايران

وفي صحيفة الشرق الأوسط “«تفاهمات سورية» بين ترمب وبوتين: النظام إلى الجنوب مقابل إخراج إيران”، و نقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية” أن هجوم قوات الحكومة السورية بغطاء روسي على ريف درعا والمدينة جنوب البلاد، جاء ضمن تفاهمات بين واشنطن وموسكو تتضمن عودة الجيش السوري إلى الجنوب مقابل إخراج مقاتلي المعارضة ورافضي ذلك إلى إدلب، على أن يتعهد الجانب الروسي بـ«إضعاف ثم إنهاء» الدور الإيراني في سوريا. وأشارت إلى فوز تيار في الإدارة الأميركية يميل إلى التفاهم مع موسكو ما يعني قرب تعيين مسؤول الشرق الأوسط في مجلس الأمن القومي جويل روبرن مبعوثا إلى سوريا تابع لوزارة الخارجية”.

وتابعت الصحيفة “ستكون تفاهمات الجنوب السوري، على جدول أول قمة بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأميركي دونالد ترمب في هلسنكي في 16 الشهر الجاري التي ستعطي دفعة إضافية لاتفاقهما في فيتنام في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي”.

المسائل الدستورية والقانونية تفقد قيمتها أمام التسويات السياسية

وبدورها عنونت صحيفة العرب في الشأن العراقي ” وضع دستوري مختل في العراق بعد فشل البرلمان في تمديد ولايته”، وقالت الصحيفة: “أخفق مجلس النواب (البرلمان) العراقي، الخميس، في تمديد ولايته، وهو الخيار الذي حاولت أطراف سياسية الدفع به بحجّة مواجهة الفراغ الناجم عن تأخّر تشكيل برلمان جديد بفعل تأخير البتّ في نتائج الانتخابات النيابية التي ما تزال مثار تجاذبات وخلافات كبيرة لما شاب الاقتراع وفرز الأصوات من خروقات وعمليات تزوير يعتقد أنّها واسعة النطاق”.

واضافت الصحيفة :”إن مع نهاية المدّة القانونية للبرلمان الحالي آخر الشهر الجاري يدخل العراق في وضع دستوري مختلّ تغيب فيه السلطة التشريعية، فيما ستواصل السلطة التنفيذية ممثّلة بحكومة رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي عملها بالضرورة.”

العبادي يأمر بتنفيذ حكم الاعدام على الإرهابيين

وفي صحيفة الحياة “العبادي يأمر بـ«القصاص» من الإرهابيين المحكومين بالإعدام”، ونوهت الصحيفة “أمر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمس (الخميس)، بالتنفيذ الفوري لأحكام الإعدام الصادرة في حق «إرهابيين”، »في قرار يبدو أنه رد على إعدام تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) رهائن لديه.

ونقلت الصحيفة عن بيان بيان رسومي وقالت فيه” أن العبادي أمر بـ«إنزال القصاص العادل فوراً بالإرهابيين المحكومين بالإعدام والذين اكتسبت أحكامهم الدرجة القطعية”».

المصدر : وكالات + هاوار

image_pdf
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.