موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

الملك ” اورنمو ” وقانونه – 2112 – 2095 ق.م

1٬282
image_pdf

لا يعرف على وجه التحديد الظروف التي أدت الى تولي ( اورنمو ) عرش البلاد او النهاية الاكيدة للملك ( اوتوحيكال ) وعلى أية حال فالنتيجة الاكيدة كانت انتقال السلطة من مدينة ( الوركاء ) الى ( اور ) كما ورد ذلك في قائمة الملوك السومريين .

( اورنمو ) معنى أسمه عبد الالهة ( نمو ) وهي الهة سومرية ، لقب بملك اور وملك الجهات الأربع دام حكمه ( 2112 – 2095 ق . م ) كان هدفه اعادة الوحدة السياسية للبلاد بعد فترة حكم الكوتيين ، وأخضع سلالة لكش الثانية الى حكمه بعد ان كانت تتمتع بالحرية خلال فترة حكم الكوتيين وقتل حاكمها ( ننماخي ) .

كان اعتلاء ( اورنمو ) للعرش من موضع ذي قوة عسكرية فقام بأزاحة ملك الوركاء واستلم العرش وبهذا قام بتأسيس سلالة جديدة عرفت ب( سلالة اور الثالثة ) .
كرس اورنمو سنوات حكمه الاولى لأنجاز المهمات الداخلية فعمل على اعادة الأمن والنظام والاعتناء بشؤون الالهة وتطهير البلاد .

حكمه استمر 17 عاما وهو يعزو أعتلاه عرش بلاد سومر وأكد الى انتخابه من قبل الالهة ، كما أشار في احد نصوصه التي تحدث فيها عن قيامه بحفر القنوات ( انا الملك من الرحم الصادق الذي قدره رفعه الرأس بشموخ أنا اورنمو الشاب الذي يفرح قلب أنليل الجبل العظيم المختار في سومر واكد ) .

أصدر اورنمو قانونا يسمى ( قانون اورنمو ) الذي يعد في الوقت الحاضر أقدم قانون معروف لدى الأنسان ويؤيد ذلك أكتشاف كسر لرقم طينية من مجموعة القوانين التي شرعها ، وقد دونت شريعته بالخط المسماري وباللغة السومرية ويتضمن ( 33 ) مادة قانونية .
في عام 1952 م استطاع عالم المسماريات ( صموئيل نوح كريمر ) من التعرف على لوح مسماري يحتوي على أجزاء من القانون عثر عليه في نفر، ومن الملاحظات الهامة على هذا القانون انه ينص على مبدأ التعويض في العقوبات على خلاف المبدأ الذي يعتمده حمورابي وهو القصاص .


بعض من المواد الاصلاحية التي تضمنها قانونه :

المادة الـــ 6 ( اذا طلق رجل زوجته الأصلية عليه ان يدفع لها ” منا ” من الفضة ) .

المادة الــ7 ( اذا طلق رجل زوجته ( التي كانت أرملة قبل الزواج بها ) عليه ان يدفع لها “نصف منا ” من الفضة ) .

المادة الــ 12 ( اذا دخل خطيب بيت والد خطيبته وأتم الخطبة وبعد ذلك أعطى والد الخطيبة ابنته الى رجل أخر ، فعلى الوالد ان يدفع للخطيب نصف ما جلبه من هدايا ) .

المادة الــ 25 ( اذا حضر رجل شاهدا في قضية قانونية ونوى قبل حضوره أمام المحكمة أن يكذب بشهادته عليه ان يدفع غرامة ( 15 ) شيقلا من الفضة ) .

المادة الــ 26 ( اذا حضر رجل شاهدا في قضية قانونية دعوى امام محكمة ورفض أداء القسم والأدلاء بشهادته عليه ان يدفع التعويض عن أية مادة وردت في القضية ) .

المادة الــ 28 ( اذا تسبب رجل في اغراق حقل مزروع يعود لرجل أخر ، عليه ان يدفع لصاحب الحقل (3 ) كور من الشعير لكل ايكو من الحقل ) .

المصادر للاطلاع :

– قانون اورنمو ( دراسة تاريخية قانونية مقارنة ) / موفق مهذول محمد / 2008 / بغداد .
– القانون في العراق القديم / عامر سليمان / 1987 / بغداد .
– مدخل في دراسة الحياة الاقتصادية لدولة اور الثالثة في ضوء الوثائق المسمارية / نوالة احمد المتولي / رسالة ماجستير غير منشورة / 1994 .
– الاختام الاسطوانية من العصر السومري الحديث / محمد بريج الحطاب / رسالة ماجستير غير منشورة / بغداد / 2013 .
– دراسة نصوص مسمارية غير منشورة من عصر اور الثالثة من مدينة اور / نادية على اكبر / رسالة ماجستير غير منشورة / بغداد 2007 .

ملاحظة : ( يعتقد ان قانون اورنمو ربما يعود الى ابنه شولجي هذا ما ذكره الاستاذ هاري ساكز في كتابه بابليون بعد العثور على مقدمة تحتوي على اسم شولجي ) .

المصدر : ( حقوق النشر محفوظة لصفحة العراق حكم العالم )  – الأستاذ علي غضبان مشكل

image_pdf
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.