موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

مقالة رأي || للحضارة وجوه مختلفة

547
image_pdf

1 – لو افترضنا أن مدينة تدمر كان يوجد بها نقابات للعمال وغرف للتجارة وللصناع وتنظيمات عمالية مختلفة كانت تشبه النقابات العمالية بوضعها الحالي ؛ لو افترضنا ذلك فكيف كان الممكن أن نثبت ونؤكد وجودها ؟ في الواقع النقوش الكتابية هي الدليل الوحيد الذي يمكن الإتكال عليه لإثبات هذا التنظيم الوظيفي وبالفعل عثرنا على بعض النقوش التي تتحدث عن وجود تجمعات لبعض الصناعات .

2 – ولكنه من الصعب أن نعثر على مقر غرفة التجارة أو مقر غرفة النجارين وحتى لو أنها صمدت لليوم سيبقى منها بعض الجدران والأساسات ولولا وجود النقوش لما كنا سنعلم أن هذه نقابة عمالية بل سيظن البعض أنها معبد كعادتهم في جعل أي مبنى يعود للفترة الرومانية معبدا .

3 – في الواقع جوانب الحضارة كما سبق وأردفنا متعددة تشمل الجانب الاقتصادي والسياسي والديني والمعماري وغيرها ولكن للأسف لا يمكن توثيق كل هذه الجوانب بشكل مفصل وكبير ولعل الجانب المعماري هو الأكثر حفظا وصمودا كوننا نستطيع الاستدلال على التقدم المعماري من خلال ملاحظة الطرز المعمارية والهندسية من خلال ما تبقى من مباني ومعالم ولكن بالنسبة للجوانب الأخرى ربما ستكون المهمة أصعب وقائمة على فرضيات أو على ادلة مبعثرة هنا وهناك ما بين نص كتابي مكسور ونقش تكريمي غير محفوظ .

4 – هل يمكن أن نعتبر الجانب السياسي وجه يعكس التقدم الحضاري لشعب ما ؟ لأنب البعض يرى أن السياسة مليئة بالكذب والغدر ولا يمكن أن تكون رمزا للحضارة ولكني أخالفهم في هذا فالسياسة ليست مجرد حرب عسكرية فقط بل هي حرب لوجستية واقتتال سلمي أحيانا فهي تحتاج لشخصيات دبلوماسية متزنة وهادئة وتحتاج إلى تخطيط مسبق وبعد نظر ووجود رؤيا سابقة وتطلعات مشرقة للمستقبل بحيث يحافظ الحكام على حضارتهم من الزوال فالضعف السياسي في تدمر ادى بزوالها على يد الرومان فما حاجتي لتماثيل جميلة ومعابد ضخمة إن كانت النهاية مكتوبة لهكذا حضارة بسبب قصر النظر السياسي ؟ فالسياسة هي اللبؤة التي تحمي أشبالها .

5 –  وحتى الجانب المعماري بالرغم من انه محفوظ بشكل أفضل من غيره لكنه لا يعكس الجهد العظيم المبذول لإنجاز تحفة هندسية فعندما ننظر لشارع الأعمدة التدمري سنفرح وننبهر بجمال زخارفه وطول اعمدته وبعدها سيتنهي هذا الإعجاب لنتوجه للمعلم المقبل ولكن هل تعلمون كم دفع البناؤون جهدا لإتمام هذا العمل ؟

6 – هناك جهد في قص الصخور من المحاجر ولكون المحاجر بعيدة فهناك جهد ايضا في نقل الكتل الصخرية كل هذه المسافة وهناك مجهود في زخرفتها ومجهود آخر في رفعها وحملها للأعلى لتزين قمة العمود ولا ننسى الجهد في محاولة جعل الأعمدة على ارتفاع واحد وعلى مستوى أرضي واحد بل حتى التاجيات التي تزين رأس الاعمدة يحب ان تزخرف وأن تتشابه كل التاجيات في زخرفتها بل أن تتطابقها فلا تختلف أي واحدة عن بقية شقيقاتها . أريأيتم كم هو امر صعب وما تراه مقلة الناس لا يعكس إلا الجمالية الفنية ولا يعكس الجهد المبذول .

 

بقلم : تدمر مصالحة – المصدر : تاريخ الشرق 

image_pdf
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.